لوحات من الرقص الشركسي في جرش ترتقي للعالمية
ضمن مهرجان جرش السادس والعشرين اقام نادي الجيل الجديد حفلاً موسيقياً راقصاً حمل عنوان «سحر الخيال» أمام جمهور شركسي بامتياز التهذيب والاناقة والجمال، جمهور راق ملأ المدرج الجنوبي كاملا.
أدى الشباب والشابات بمنتهى الدقة والثبات والجلد، رقصات جماعية واخرى فردية حسب اللوحة التي يختارها مدرب الفرقة، ومن الرقصات التي اشتهرت بها وأدتها فرقة نادي الجيل الجديد للفلكلور الشركسي.
أدى الشباب والشابات بمنتهى الدقة والثبات والجلد، رقصات جماعية واخرى فردية حسب اللوحة التي يختارها مدرب الفرقة، ومن الرقصات التي اشتهرت بها وأدتها فرقة نادي الجيل الجديد للفلكلور الشركسي.
قصص وحكايات
قدم شباب الفرقة مساء أول من أمس رقصة «بجدوغ اسلامية» وهي رقصة يؤديها شاب وفتاة، تعبر عن الحب القائم بينهما، وتتحدث عن شاب فقير أراد ان يتزوج من إحدى الاميرات ولكن اباها الامير رفض. وعندها ذهب الشاب والفتاة الى احد الجبال فرأيا نسرين يحلقان سوياً . وابتدأ الرقص بتقليد النسرين وهي رقصة من منطقة البجدوغ في شركيسيا فى بلاد القفقاس.
اما «رقصة القافة» فهي رقصة تؤديها مجموعة من الشباب والفتيات وهي رقصة هادئة وناعمة تجسد معاني النبل والكبرياء لدى الشعب الشركسي مما يدل على الشموخ والرجولة. اما الفتيات فنراهن يؤدين الحركات بنعومة وعلى اطراف اصابعهن رمزا للانوثة التي تتميز بها الفتاة الشركسية، وهي رقصة من منطقة القبردي في شركيسيا.
قدم شباب الفرقة مساء أول من أمس رقصة «بجدوغ اسلامية» وهي رقصة يؤديها شاب وفتاة، تعبر عن الحب القائم بينهما، وتتحدث عن شاب فقير أراد ان يتزوج من إحدى الاميرات ولكن اباها الامير رفض. وعندها ذهب الشاب والفتاة الى احد الجبال فرأيا نسرين يحلقان سوياً . وابتدأ الرقص بتقليد النسرين وهي رقصة من منطقة البجدوغ في شركيسيا فى بلاد القفقاس.
اما «رقصة القافة» فهي رقصة تؤديها مجموعة من الشباب والفتيات وهي رقصة هادئة وناعمة تجسد معاني النبل والكبرياء لدى الشعب الشركسي مما يدل على الشموخ والرجولة. اما الفتيات فنراهن يؤدين الحركات بنعومة وعلى اطراف اصابعهن رمزا للانوثة التي تتميز بها الفتاة الشركسية، وهي رقصة من منطقة القبردي في شركيسيا.
أكورديون ولوحات
عزف ضيف الحفل عازف الاكورديون اصلان لبزو معزوفة جميلة اطربت الجمهور، وتجسد لوحاته الموسيقية موضوعات وصراعات ملموسة ومهمة وحيوية مثل الحب للوطن والبطولة في محاربة الشر والدفاع عن المظلوم، ويعتبر لبزو من اشهر عازفي الاكورديون في التراث الشركسي وحضر خصيصا من القفقاس بدعوة من نادي الجيل الجديد، وتعكس معزوفاته التمازج ما بين خصوصية التراث وحيوية المعاصرة بطابع اوركسترالي لتشكل مقطوعاته الموسيقية بعذوبتها وقوتها ملخصا يعرف بجذور الامة الشركسية وتاريخها الذي يمتد الاف السنين.
وعاد راقصان للتعبير عن اللقاء بعد فراق طويل بـ «رقصة القافة» مرة ثانية وتؤدى عادة في المناسبات العائلية وفي الامسيات والاعراس وهي من اشهر الرقصات في شمال القفقاس.
تلت ذلك معزوفة للفنان اصلان لبزو ، ثم اغنية باللغة الشركسية ردد كلماتها الجمهور مع المغني.
وجاء دور الرقصة الابخازية «ابخاز – ابازة» وهي رقصة سريعة تبين مهارة الشباب والفتيات بأن يحاول كل منهما منافسة الطرف الاخر من خلال الحركات وهي من الرقصات القديمة التي حافظ عليها الشراكسة. من منطقة الابازة في شركيسيا - وجمهورية ابخازيا.
وكي يسترد ماضي اجداده في جبال القفقاس من خلال المقطوعات الموسيقية الفردية عزف اصلان لبزو معزوفة خاصة لاضفاء نوع من الجمال والتنويع على الحفل والجمهور الجميل.
ويعود الشباب والشابات الى رقصة بعنوان « وج خاش» وهذة الرقصة الوحيدة التي يسمح للشاب فيها بأن يمسك يد الفتاة والتحدث اليها علانية ضمن العادات والتقاليد التي تربت عليها الفتاة الشركسية وهي رقصة من منطقة القبردي
فروسية
قدمت اوركسترا فرقة نادي الجيل الجديد عدة معزوفات من الفن الشركسي، ثم ادى الشباب رقصة الخفة والمهارة في الاداء والحركة رقصة «ششن» التي يحبها الشباب كثيرا وفيها يرقص الشاب والفتاة شريطة ان يخطو الشاب خطوات سريعة ورشيقة .
وبعد استراحة قصيرة عزف اصلان لبزو من مقطوعاته معزوفة جديدة
ومن منطقة قبردي الصغرى في شركيسيا رقص الشباب رقصة «جلاخيستانية» وهي تقليد لحركات الخيل التي كان يمتطيها الشراكسة بذاك الزمان لما للخيل من اهمية عندهم.
وعاد الفنان اصلان لبزو المولود في جمهورية الاديغية الشركسية بالفدرالية الروسية في معزوفة اخيرة طرب لها الجمهور وصفق له طويلا وحياه لفنه وحضوره الى الاردن للمشاركة في جرش.
عزف ضيف الحفل عازف الاكورديون اصلان لبزو معزوفة جميلة اطربت الجمهور، وتجسد لوحاته الموسيقية موضوعات وصراعات ملموسة ومهمة وحيوية مثل الحب للوطن والبطولة في محاربة الشر والدفاع عن المظلوم، ويعتبر لبزو من اشهر عازفي الاكورديون في التراث الشركسي وحضر خصيصا من القفقاس بدعوة من نادي الجيل الجديد، وتعكس معزوفاته التمازج ما بين خصوصية التراث وحيوية المعاصرة بطابع اوركسترالي لتشكل مقطوعاته الموسيقية بعذوبتها وقوتها ملخصا يعرف بجذور الامة الشركسية وتاريخها الذي يمتد الاف السنين.
وعاد راقصان للتعبير عن اللقاء بعد فراق طويل بـ «رقصة القافة» مرة ثانية وتؤدى عادة في المناسبات العائلية وفي الامسيات والاعراس وهي من اشهر الرقصات في شمال القفقاس.
تلت ذلك معزوفة للفنان اصلان لبزو ، ثم اغنية باللغة الشركسية ردد كلماتها الجمهور مع المغني.
وجاء دور الرقصة الابخازية «ابخاز – ابازة» وهي رقصة سريعة تبين مهارة الشباب والفتيات بأن يحاول كل منهما منافسة الطرف الاخر من خلال الحركات وهي من الرقصات القديمة التي حافظ عليها الشراكسة. من منطقة الابازة في شركيسيا - وجمهورية ابخازيا.
وكي يسترد ماضي اجداده في جبال القفقاس من خلال المقطوعات الموسيقية الفردية عزف اصلان لبزو معزوفة خاصة لاضفاء نوع من الجمال والتنويع على الحفل والجمهور الجميل.
ويعود الشباب والشابات الى رقصة بعنوان « وج خاش» وهذة الرقصة الوحيدة التي يسمح للشاب فيها بأن يمسك يد الفتاة والتحدث اليها علانية ضمن العادات والتقاليد التي تربت عليها الفتاة الشركسية وهي رقصة من منطقة القبردي
فروسية
قدمت اوركسترا فرقة نادي الجيل الجديد عدة معزوفات من الفن الشركسي، ثم ادى الشباب رقصة الخفة والمهارة في الاداء والحركة رقصة «ششن» التي يحبها الشباب كثيرا وفيها يرقص الشاب والفتاة شريطة ان يخطو الشاب خطوات سريعة ورشيقة .
وبعد استراحة قصيرة عزف اصلان لبزو من مقطوعاته معزوفة جديدة
ومن منطقة قبردي الصغرى في شركيسيا رقص الشباب رقصة «جلاخيستانية» وهي تقليد لحركات الخيل التي كان يمتطيها الشراكسة بذاك الزمان لما للخيل من اهمية عندهم.
وعاد الفنان اصلان لبزو المولود في جمهورية الاديغية الشركسية بالفدرالية الروسية في معزوفة اخيرة طرب لها الجمهور وصفق له طويلا وحياه لفنه وحضوره الى الاردن للمشاركة في جرش.
موسيقى الروح
اختتم الحفل بالرقصة الاخيرة وهي تعتبر باقة من كل الرقصات، وتمتاز بالسرعة والرشاقة والاداء المتقن بحيث ينتقل الراقصون من رقصة الى اخرى بخفة واناقة راسمين لوحة فنية رائعة.
وحول مشاركة لبزو للمرة الاولى في حفل نادي الجيل الجديد قال الناطق الاعلامي للنادي نبيل عكاش: «ان الدعوة وجهت له للمشاركة لاضفاء نوع من الجمال والتنويع ، ومشاركته ستكون اضافة نوعية لما يتمتع به من شعبية كبيرة بسبب روعة معزوفاته التي ستلهب حماس جمهور نادي الجيل، مبينا ان الموسيقى الشركسية تمثل الروح القومية لامة الاديغة وانها ولدت في الوطن التاريخي للشركس قبل الميلاد بالاف السنوات
اختتم الحفل بالرقصة الاخيرة وهي تعتبر باقة من كل الرقصات، وتمتاز بالسرعة والرشاقة والاداء المتقن بحيث ينتقل الراقصون من رقصة الى اخرى بخفة واناقة راسمين لوحة فنية رائعة.
وحول مشاركة لبزو للمرة الاولى في حفل نادي الجيل الجديد قال الناطق الاعلامي للنادي نبيل عكاش: «ان الدعوة وجهت له للمشاركة لاضفاء نوع من الجمال والتنويع ، ومشاركته ستكون اضافة نوعية لما يتمتع به من شعبية كبيرة بسبب روعة معزوفاته التي ستلهب حماس جمهور نادي الجيل، مبينا ان الموسيقى الشركسية تمثل الروح القومية لامة الاديغة وانها ولدت في الوطن التاريخي للشركس قبل الميلاد بالاف السنوات